السبت، 13 فبراير 2016

هل قصة اصحاب الفيل حقيقيه ام خرافة؟!!

أصحاب الفيل  واساطير كهنة معبد قريش:

ذكر مؤلف القرآن عددا كبيرا من الاساطير الخرافية كخروج ناقة من صخرة ونزول حجارة من السماء ونملة تتكلم وهدهد يتجسس وشخص ميت يظل واقفا على العصا حتى تأكلها الارضة ورجل يولد من عذراء الخ الخ.

كل هذه الاساطير لها قصص مشابهة في كل الثقافات البدائية التي تأثرت كثيرا بالسحر والخرافة بسبب عدم معرفتها بحقائق الأمور والظواهر الطبيعة.
مثلا تتعرض الأرض ومازالت ومنذ ملايين السنين قبل الانسان للعواصف والاعاصير المدمرة. الآن نحن نرصدها ونتوقع زمنها ووقتها ونتخذ الإجراءات. كان الانسان البدائي يفسرها بريح صرصر عاتية سخرت على الناس بسبب غضب الالهة.
وكذلك الفيضانات والتسونامي. كان يفسرها بالطوفان الأهلي عقابا للبشر من الالهة.
وكذلك حمامات النيازك meteor shower التي كانت تضرب الأرض قديما وبكثرة فكان يفسرها بحجارة من سجيل عقابا من الآلهة.
مؤلف القرآن لم يفوت الفرصة فكما ألف مقطوعات سجعية عن كل التفسيرات البدائية الساذجة للظواهر الطبيعية ونسبها الى إلهه الذي عاقب بها البشر نسج أيضا أيضا قصة عن أصحاب الفيل.

مؤلف القرآن لم يقل انهم قوم ابرهة. ولم يقل انهم قدموا من اليمن. ولم يقل انهم كانوا يقصدون الكعبة. كل هذه الادعاءات والمزاعم ألفها كهنة معبد قريش بعد 300 سنة من هلاك مؤسس دين ودولة قريش.

في الحقيقة لم يمت ابرهة في الصحراء تحت قصف مركز بالصواريخ الحجرية الموجهة من طائرات ابابيل اف 35.

حتى تاريخ المسلمين المفصل تفصيلا دقيقا على خرافات محمد يعترف في سيرة ابن هشام ان ابرهة مات في صنعاء؟؟؟ لكنه يقول انه حمل مريضا من اثار القصف السجيلي ولك ان تتخيل انه يحمل من قلب صحراء الجزيرة أسابيع طويلة ثم عبر جبال اليمن الوعرة الى صنعاء التي ترتفع عن سطح البحر بمقدار 2300 متر ويصل سالما بعد كل ذلك؟؟
رائحة الخرافة تفوح من القصة.

قصة الفيل مجرد اسطورة قديمة من اساطير الاولين ولذلك عندما سمعها اهل مكة قالوا لمحمد ان هذه الا اساطير الاولين لانهم يعرفون انها مجرد خرافة ولو كانت حقيقة لما اتهموه باختراع الاساطير لان كهنة معبد قريش يزعمون ان الحادثة وقعت في عام مولد محمد وهذا يعني ان معظم اهل مكة يعرفها فلماذا اذن اعتبروا ما يقوله راعي غار حراء اساطير؟؟

لانها اساطير.

أولا الدليل التاريخي:
استطاعت بعثة ريكمانز اكتشاف نقش اثري في جنوب السعودية في موقع مريغان بمنطقة تثليث يشرح حملة ابرهة على الجزيرة العربية.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%82%D8%B4_%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8%D8%B4%D9%8A

حملة ابرهة لم تستهدف اطلاقا هدم الكعبة ولم يكن المكعب الوثني يخطر على بال احد فقد كان مجرد بيت من الاصنام مثله مثل أربعين كعبة أخرى في المنطقة ككعبة الطائف مثلا.
كتب النقش بلغة اليمنيين وهي اللغة الحميرية التي لا تمت للغة الصحراء بصلة وهذا يوضح اسطورة أخرى استخدمها كهنة معبد قريش بالزعم ان اليمن هم اصل العرب ويبدو ان اليمن لم يكونوا عربا بل امة ذات حضارة مستقلة مثل البابليين والاشوريين والفراعنة والاراميين ولو كان اليمنيوت عربا لوجد نقش واحد مكتوب بهذه اللغة.

نص النقش بلغة المسند الحميرية مصحوبا بالترجمة العربية  كما يلي:

النص من خط المسند للحروف العربية
ب خ ى ل / ر ح م ن ن / و م س ى ح هـ / م ل ك ن / أ ب ر هـ / ز ى ب م ن / م ل ك / س ب أ / و ذ ر ي د ن / و ح ض ر م و ت 

ـ 2 ـ 
و ي م ن ت / و ر أ ع ر ب هـ م و / ط و د م / و ت هـ م ت / س ط ر و / ذ ن / س ط ر ن / ك غ ز ى و 
.
ـ 3 ـ 
م ع د م / غ ز و ت ن / ر ب ع ت ن / ب و ر خ ن / ذ ث ب ت ن / ك ف س د و / ك ل / ب ن ى ع م رم
(
ـ 4 ـ 
و ذ ك ى / م ل ك ن / أ ب ج ب ر / ب ع م / ك د ت / و ع ل / و ب ش ر م / ب ن ح ص ن م / ب ع م 
ـ 5 ـ 
س ع د م / و م ر د م / و ح ض ر و / ق د م ى / ج ي ش ن / ع ل ي / ب ن ي ع م ر م / ك د ت / و ع ل / ب و د / ذ م ر خ / و م ر د م / و س ع د م / ب و د 
ـ 6 ـ 
ب م ن هـ ج / ت ر ب ن / و ذ ب ح و / و أ س ر و / و غ ن م و / ذ ع س م / و م خ ض / م ل ك ن / ب ح ل ب ن / و د ن و 
ـ 7 ـ 
ك ظ ل / م ع د م / و ر هـ ن و / و ب ع د ن هـ و / و س ع هـ م و / ع م ر م / ب ن / م ذ ر ن 
ـ 8 ـ 
و ر هـ ن هـ م و / ب ن هـ و / و س ت خ ل ف هـ و / ع ل ى / م ع د م / و ق ف ل و / ب ن / ح ل 
ـ 9 ـ 
(ب) ن / ( ب ) خ ى ل / ر ح م ن ن / و ر خ هـ و / ذ ع ل ن / ذ ل ث ن ى / و س ث ى / و س 
ـ 10 ـ 
ث / م أ ت م 
الترجمة للعربية:

بقوة الرحمن ومسيحة الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت
ويمنات وقبائلهم (في) الجبال والسواحل ، سطر هذا النقش عندما غزا
قبيلة) معد (في) غزوة الربيع في شهر "ذو الثابة" (ابريل) عندما ثاروا كل (قبائل) بنى عامر
وعين الملك (القائد) "أبي جبر" مع (قبيلة) على (والقائد) "بشر بن حصن" مع
قبيلة) سعد (وقبيلة) مراد وحضروا أمام الجيش ـ ضد بنى عامر (وجهت) كندة وعلى في) وادي "ذو مرخ" ومراد وسعد في وادي 
على طريق تربن وذبحوا وأسروا وغنموا بوفرة وحارب الملك في حلبن واقترب
كظل معد (وأخذ) اسرى، وبعد ذلك فوضوا (قبيلة معد) عمروا بن المنذر (في
الصلح) فضمنهم ابنه (عروا) (عن أبرهة) فعينه حاكماً على) معد ورجع (أبرهة) من حلـ 
بن (حلبان) بقوة الرحمن في شهر ذو علان في السنة الثانية والستين وسـ 
ستمائة

http://www.mnh.si.edu/epigraphy/e_pre-islamic/fig04_sabaean_img.htm

لاحظ عزيزي القارئ اختلاف اللغة جذريا وهذا نقش يعود زمنه للقرن السادس الميلادي الذي ولد فيه محمد.
ولاحظ أيضا ان اليمينيين كان لهم تاريخ خاص بالشهر والسنة عكس رعاة الغنم في صحاري مكة. وقد وقعت المعركة في سنة ستمائة بالتاريخ السبئي والتي توافق 560 ميلادية تقريبا
   حضارة اليمن هي أيضا حضارة قضي عليها تماما حتى ان هذا التاريخ لم يعد له ذكر فيما بعد ولا اللغة الاصلية بقي منها كبير اثر ولا القومية التي جعلت عربية غصبا عنها.

ثانيا: الخلل المنطقي في اسطورة راعي الغار:

- الفيلة لا تعيش في اليمن ولا يمكنها البقاء في مناخ كمناخ صنعاء المرتفع عن سطح البحر وقليل الرطوبة وتحتاج لمناخ استوائي تكثر فيه المياه والأشجار الاستوائية والرطوبة كالهند وافريقيا.
- الفيلة لا يمكن ان تستخدم في الهجوم ولا يحتاج معكب اسود لفيل لهدمه وقد هدمه الحجاج وهدمه مسلم بن عقبة وهدمه عبدالملك بن مراون الذي بنى بة الصخرة وحول اليها الحج لمدة عامين كما هدمه القرامطة واخذوا الحجر الأسود ولم يعد باقيا منه غير ثمانية قطع صغيرة كانت من حجارة استجمار القرامطة.
- https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AC%D8%B1_%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%AF
لا يمكن لقائد عسكري محنك كابرهة ان يأخذ الفيل في رحلة عبر الجبال والصحراء ولمحاربة قبيلة بدوية صغيرة حيث يستهلك الفيل لوحده كمية من الطعام تعادل كمية الجيش بالكمله. الفيل بطيء الحركة جدا وما يقطعه الجيش بالخيل والجمال في اسبوه يحتاج لقطعه في شهور مع الفيل.

ماذا يمكن أن يحقق الفيل من نصر على أهالي مكة الذين لا يستطيعون مقاومة جيش مكوّن من ألف فارس فضلاً عن عشرة آلاف (كما تذكر الروايات عن عدد جيش ابرهة)
- لا توجد أي قيمة عسكرية للفيل في المعركة الهجومية ويمكن ان يسقط بسهم واحد او طعنة رمح.
- الفيل يستخدم في الدفاع فقط لسد الطريق امام المهاجمين كما فعل الفرس مع غزاة المسلمين في معاركهم.
- رائحة الخرافة أيضا تفوح من رواية كهنة قريش. فهم يقولون ان ابرهة بنى (قليسا) ليحول البدو للحج اليه بدل مكة؟؟؟ قليس من كلمة iglesia وتعني كنيسة وبما ان ابرهة كان على المسيحية النسطورية فالكنائس امر طبيعي وليست لهذا السبب التافه. لماذا يريد شخص موحد بالله تحويل عبدة الاصنام الى كنيسته؟؟؟هل يريدهم ان يؤمنوا بالله ويتركوا عبادة الاصنام ام يريد ان يجعل كنيسته بيتا وثنيا من 360 صنما؟؟؟
- ثم يقولون ان اعرابيا تبول في القليس؟؟ وكأن الاعراب كانوا داخلين خارجين الى صنعاء الورعة الطرق والتي تتكلم لغة غير لغتهم أساسا كما تقول النقوش؟؟وكأن تبول اعرابي قذر في الكنيسة سيجعل ملكا يتصرف بطريقة صبيانية لهدم مكعب وثني؟؟خلل روائي فظيع يجعل القصة اشبه بحكايات العجائز الركيكة.
- كان ابرهة مسيحيا وباتلالي كان على الدين الحق في تلك الأيام طبقا للمسلمين قبل ظهور محمد فكيف يقوم الله بنصرة الوثنيين على الموحدين؟؟؟ويحمي مكعب الاصنام الأسود ضد الكنيسة؟؟؟ ولكنه يتخلى عن حماية هذا المكعب من السيول والحجاج والقرامطة والامويين؟؟ انه منطق المغسول دماغه تماما الذي يؤمن غيبا دون أي تساؤل.
- واقرأوا ما مفعل القرامطة:
- تهديم القرامطة للكعبة
-  وينقل المؤرّخون أنَّ القرامطة قتلوا ما استطاعوا من الحجّاج وأهل مكّة، وهتكوا الحرمات ودنّسوا المقدّسات. فقتلوا ما يقارب (1700) نفس كان معظمهم متمسّكاً بأستار الكعبة. وكانت سيوف القرامطة تحصد رؤوس النّاس من الطائفين والمصلّين وحتّى الذين هربوا من بطشهم إلى الوديان والجبال، فكان النّاس يصيحون عليهم: أوَ تقتلون ضيوف الله؟ فكان القرامطة يجيبونهم: إنَّ من يخالف أوامر الله ليس بضيف له. وقد وصل عدد الذين قُتلوا في هذه الحملة الوحشية قرابة (30)ألف انسان، ورمى القرامطة بجثث أكثر هؤلاء في بطن بئر زمزم ودُفن الكثير كذلك منهم دون أن يُغسلوا أو يكفّنوا..
- وفي تلك الحالة التي كان القرامطة يُذبّحون فيها المسلمين ويعملون من جثثهم كومات متراكمة بعضها فوق بعض، كان أبوطاهر ينشد البيت التالي وهو يقف بقرب الكعبة:
- يخلق الخلق وأفنيهم أنا 
- أنا بالله وبالله أنا
-  نقل القرامطة الحجر الأسود و قاموا بتخريب الكعبة و سفك الدماء أين كان اله الطير أبابيل ، هل كان في عطلة يا ترى?

ثالثا: التناقض بين ما بقي من اقوال العرب والسيرة:

تناقض الروايات يؤكد انها مجرد اسطورة شعبية تم توارثها وتضخيمها

ما وصلنا من شعر الجاهلية في وصف الحادثة يختلف عن سجعيات راعي الغار.
إذ يبدو أن وباء ما تفشى في الجيش المهاجم وقضى عليه. يقول ابن الزبعرى في ذلك:
تَنّكّلُوا عَنْ بَطْنِ مَكّةَ إنّهَا ... كَانَتْ قَدِيمًا لَا يُرَامُ حَرِيمُهَا
لَمْ تَخْلُقْ الشّعْرَى لَيَالِيَ حُرّمَتْ ... إذْ لَا عَزِيزَ مِنْ الْأَنَامِ يَرُومُهَا
سَائِلْ أَمِيرَ الْجَيْشِ عَنْهَا مَا رَأَى ... وَلَسَوْفَ يُنْبِي الْجَاهِلِينَ عَلِيمُهَا
سِتّونَ أَلْفًا لَمْ يَئُوبُوا أَرْضَهُمْ ... وَلَمْ يَعِشْ بَعْدَ الْإِيَابِ سَقِيمُهَا
كَانَتْ بِهَا عَادٌ وَجُرْهُمُ قَبْلَهُمْ ... وَاَللّهُ مِنْ فَوْقِ الْعِبَادِ يُقِيمُهَا
يقصد بسقيمها ابرهة إذ حمل إلى صنعاء سقيما.
وقد ذكرت سيرة ابن هشام عن سائق الفيل ما يلي:
[ مَا أَصَابَ قَائِدَ الْفِيلِ وَسَائِسَهُ ]
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : حَدّثَنِي عَبْدُ اللّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ابْنَةَ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللّهُ عَنْهَا - قَالَتْ لَقَدْ رَأَيْتُ قَائِدَ الْفِيلِ وَسَائِسَهُ بِمَكّةَ أَعْمَيَيْنِ مُقْعَدَيْنِ يَسْتَطْعِمَانِ النّاسَ.
وهذا يؤكد تفشي مرض معين يصيب الجهاز العصبي.
من وصفوا الحادثة بعد الإسلام استقوا القصة من محمد تماما.
يقول رؤبة بن العجاج في ارجوزة له واصفا هذه الحادثة الاسطورية وهي الكلمات التي استخدمها محمد ايضا:
وَمَسّهُمْ مَا مَسّ أَصْحَابَ الْفِيلْ
تَرْمِيهِمْ حِجَارٌة مِنْ سِجّيل
وَلُعّبَتْ طَيْرٌ بِهِمْ أَبَابِيلْ
فَصُيّرُوا مِثْلَ كَعَصْفِ مَأْكُول
المصدر: سيرة ابن هشام الجزء الاولْ

رابعا : محاولات ترقيع الخرافة:
1.  ذهب بعض المرقعين كصاحب المنار إلى انكار العنصر الغيبي في هذه الواقعة وأنّ الطير الأبابيل التي تحدث عنها القرآن، ليست سوى ميكروب الطاعون الذي أصاب ذلك الجيش السيء الحظ وأباده عن بكرة أبيه ومن الجائز أن يكون المراد من الطيور، البعوض أو الذباب الذي يحمل ذلك المكروب، فلما جاء العرب والقوافل إلى ذلك المكان وشاهدوا آثار وعظام أفراد ودواب ذلك الجيش تحركت فيهم غريزة التهويل والأسطورة وأخذوا ينسجون الحكايات والأساطير عنها.
2.  قام الوهابيون بعد حملة ريكمانز بعمل حملة من حاملي شهادات بول البعير الى الموقع لينقضوا الضربة القاصمة من نقش ابرهة والتي تفضح كذب راعي الغار ونتجوا الى ان الحملة لم تكن في عام الفيل وبالتالي فكاهن الغار صادق!!!!
وهل كان هناك فيل اساسا؟؟ ومتى كان عام الفيل بالضبط ؟؟لا يدرون على وجه التحديد ولكن ربما هو سنة 570 او 571. وشر البلية ما يضحك.
لا ينفع الترقيع أما نقش اثري. النقش الاثري دليل علمي. الرواية مجرد خيال. لا بد ان يواجه الدليل العلمي بدليل علمي آخر وليس مجرد كلام جدلي مرسل لا قيمة له.
السبئيون ظلوا يسجلون تاريخهم نقشا على الاحجار حتى تم احتلال اليمن من قبل كهنة قريش واذا كان هناك معركة هلك فيها ابرهة فسيدونها من عاش بعده كمسروق او سيف بن ذي يزن او غيره.
لا يوجد شيء كهذا يعني ان حدثا كهذا لم يقع. لا داعي لافتراض معركة خيالية اسطورية ممتلئة بريحة الخرافة والشعوذة دون دليل بينما نتجاهل دليلا قاطعا فقط لمجرد الرغبة ومواصلة الايمان بكذبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق